الامازيغية في ولاية المدية

الأمازيغية في ولاية المدية


لا شك أن الثقافة والهوية الامازيغية متجذرة في كل وشبر من أرض الجزائر الامازيغية حيث يعبر عنها الجزائريين على اختلاف ألسنتهم عن طريق ممارسة هذه الثقافة الامازيغية في حياتهم اليومبة بطريقة لا شعورية ، فما هي مظاهر هذه الثقافة في ولاية المدية الجزائرية ؟ وهل لا تزال الامازيغية حاضرة عند سكان هل الولاية رغم ما أصابها من تعريب لعدة سنوات ؟

اللغة الأمازيغية بشمال المدية : للأسف تعتبر اللهجة الأمازيغية بشمال ولاية المدية تقريبا مندثرة , يتكلم بها العشرات من الأشخاص كلهم مسنين ( 60 سنة فما فوق ) يعيش أغلبهم في ولاية البليدة اليوم . ينحدرون من عرش بني مسعود لغرابة خاصة من قرى : لمعاييف (آيث معيوف) , أولاد علال ( آيث علال ), لعنصر , سياسة ( آيث سيسي ) , دحاحسة ( آيث دحاس ) , لخواثرية ( آيث خيثر ) , أولاد عيسى (آيث عيسى ) , اولاد بوحسين ( آيث بوحسين ) ………..الخ , و بعض قرى بني مسعود الشراقة مثل البوازيد ( آيث بوزيد ) , بوثورو , تاقيطونت ….الخ , و تعتبر لهجاتهم من أندر اللهجات الأمازيغية في العالم .
في القرن 19م كانت اللهجات الأمازيغية أوسع انتشارا حسب روني ياسي , كانت مستعملة في وزرة الزعاطيط بني بويعقوب و المراشدة , حسب احصائيات المستعمر أكثر من 1000 شخص كانوا يتكلمون الأمازيغية بين تابلاط و بعطة نهاية القرن 19 م, و حسب الشهادات المحلية اندثرت الأمازيغية في سوماتة و موزاية في القرن 20 م , و في نهاية القرن 20 عند بني جعد ( لا يزال البعض يعرف بعضا منها ) .
يسمي أمازيغ الأطلس البليدي لغتهم ثاقبايليث ( قبايلية ) أو ثاشلحيث ( شلحية ) , ذكر تروملي في القرن 19م أن بني صالح كانوا يسمون لهجتهم : زناتية .
تعتبر لهجة الأطلس البليدي وسطا بين لهجة بلاد القبائل و لهجة جبال الظهرة ( التي تشبهها كثيرا ) , و هي تحوي كلمات كثيرة اختلفت في اللهجات الأخرى نظرا لعزلة المنطقة { وريوش ,آذر آكيظار, ثالسث ,أعقوق }.
لكن الأمازيغية رغم اندثارها كلغة الا أنها لا تزال حاضرة بقوة في عدة مجالات مختلفة بولاية المدية ;
* أسماء الأماكن
* أسماء العائلات
* اللهجة المحلية
* العادات و التقاليد 

* أسماء الأماكن : أغلبية أسماء الأماكن بولاية المدية لا تزال أمازيغية و هي تشكل كنزا جقيقيا و يعتبر تدوينها أمرا ضروريا قبل فوات الأوان لأنها تمثل ذاكرة شعب و على سبيل المثال في جزائرنا الحبيبة
* 32 ولاية من أصل 48 تحمل اسما أمازيغيا
* أعلى قمة جبل تاهات 2918 متر اسمه أمازيغي
* أخفض مكان شط ملغيغ 40م تحت سطح البحر اسمه أمازيغي .

– أسماء البلديات : تقريبا كل بلديات ولاية المدية تحمل اسما أمازيغيا و لدينا ;
{ تامزقيدة = المسجد }, { المدية = ثامديتس لمديث تسدعدع ثمديتس } ,
{ وزرة = اسم عرش أمازيغي من ازرا = القسم } ,{ تابلاط = الحجرة المسطحة }.
{ الحمدانية = اسمها الأصلي لكراوش ,( جمع كروش = البلوط ) أو (دوار تيرقنت = الخيمة الصغيرة ) } .
{ العمارية : يسميها بني ميصرا تسلاثا نايث بوويعقوب } , {مغراوة = قبيلة أمازيغية }
{ بعطة ; اسمها الأصلي تيزي بعطة = ممر بعطة اسم قبيلة }
{ العيساوية : اسمها الاصلي ثورثاثين = أشجار التين أو البساتين }
{ بوشراحيل : اسمها القديم تيغرمين جمع تيغرمت = القرية المحصنة }

– أسماء القرى :
{ تاديثارت , تاوريرا , تيقباب , تيبحيرين , تيبرقنت , تافرسيفت , اسلان , تالاوين , تيفسرا , تاغلالت , آيث علال , آيث عيسى , آيث بوزيد , أوزير , تاقيطونت , تيغرمين, آقرزي , آونقال……. }.

-أسماء العيون :
{ ثالا ييلف , ثالا حمزة , ثالا بورثي , ثيط تسفكوت , ثالا أوفلا , ثالا يصل , ثالا أوليلي , ثالا خميس , ثالا وقني , ثالا مقار , ثالا ورثان , ثالا أوسل , ثالا حميدة …..}

– أسماء التضاريس :
{يما تامزقيدة , يما مسنو , تيزقي , تاسقايس , آزرو عرش , قرواو , ياغورثن , لفرنان ,تيجيجلت , مكناس }

أسماء الممرات الجبلية :
{ تيزي ييغل , تيزي ولما , تيزي او سرذون , تيزي ن تاقا , تيزي زمور , تيزي وعفير ثنية بوذرار , ثنية ثمورث , ثنية سبعة ييبريذن …………….}

* أسماء العائلات رغم التحريف الكثير الذي وقع أيام الاستعمار الا أن العديد من أسماء العئلات بالمنطقة لا تزال تحمل اسما أمازيغيا مثل [ وشان , قوجيل , زموري , هواري زناقي , بربار, مازيغي , مقراني , بركاني …………الخ ].

* اللهجة الدارجة المحلية ; تحتوي الدارجة المحلية على مئات الكلمات ذات الأصل الأمازيغي مثل : قرنينة – قنينة – فكرون – روراو – سكوم – كروش – تيمرصاد – يازير – يددش – ترزازا – تيزقغت – مولاب -زرجون – ملغيغا – غصمار – مليلس – ذماماي – رويز – تاسلغا – يسوغ ……. الخ اضافة الى بعض الأمثال و العبارات : ذا ما يلا ( هذا وش كاين ) , هو الفول هو الباون .

* العادات و التقاليد ; الاحتفال بيناير رأس السنة الأمازيغية و هو يدوم 3 أيام 10, 11, 12 جانفي . مع جمع من الطقوس توقيف النسيج ,عدم تغطية القدر, تغيير اينيان ( المناصب ), تنظيف البيت .
بوغنجة عادة قديمة لطلب المطر بوغنجة اسم اله المطر عند الأمازيغ ( أنزار .أغنجا = العراف)
– التقويم الأمازيغي
الشمسي : ناير – فورار- مغرس – يبرير- يونيو- يوليو- تغشت – شتنبر- توبر- وامبر- جنبر .
القمري : عاشورا – شابع عاشورا – لمولود – شايع المولود – جاد – جوماد – رجم -شعبان – رمضان – لعيد صغير ( لفطار ) – لجلب ( بين لعياد ) – لعيد كبير .
الأكل التقليدي: كسكس – بغرير- بركوكس ( المردود ) – معارك – روينة – خبز كوشة …..الخ
اما اللباس التقليدي فهو القشابية و البرنوس الملحفة و التخليلة ….. الخ بالاضافة الى احياء التويزة
* رغم اندثار الأمازيغية كلغة في ولاية المدية الا انها لا تزال حية في أسماء الأماكن في العادات و التقاليد و في ذاكرة الأجداد كارث حضاري يجب الحفاظ عليه وفاءا لأرضنا الغالية لبناء شخصية جزائرية أصيلة فخورة بانتمائها لهذا البلد العزيز حماية لهذا الكنز الثمين من الانتهازيين و المنسلخين .
______________________________
من محاضرة الاستاذ الباحث #معمر_بن_سونة

Comments

comments