تحميل أخر نسخة للخط الأمازيغي التيفيناغ على الحاسوب والهاتف 2017

تحميل أخر نسخة للخط الأمازيغي التيفيناغ على الحاسوب والهاتف 2017


   لاطالما كانت اشكالية الكتابة بالتيفيناغ بحروفها القديمة مطروحة حين كانت التيفيناغ تفتقر الى التجديد والابداع في رسم أشكال جميلة لحروفها لتسر الناضرين ولا تتعب العين حين قراءة نص كبير بالتيفيناغ، لكن ليس بعد الأن فيمكنكم تحميل و اضافة الكتابة الامازيغية التيفيناغ الى الحاسوب والهاتف (الأندرويد ، نظام IOS ) وكتابة أجمل أنماط خطوط  التيفيناغ .

فقد أصبح بامكان الجميع كتابة نصوص جميلة بالتفيناغ بل حتى الابداع في رسم شعرات الشركات العالمية الكبيرة ، واللافتات الاشهارية المختلفة ، وأكثر من ذلك يمكننا اليوم كتابة التيفيناغ بحروف مقترنة مثل العربية واللاتينية بل ويعتبر ثورة علمية في مجال المعلوميات والتكنولوجيا الحديثة ، وهو ما سيساعد الكتابة الأمازيغية التيفيناغ على ايجاد المكان المناسب لها بين هذا الزخم الكبيرة لوسائل التواصل الاجتماعي الذي يأكد بعد علماء الاختصاص أن أي لغة تغيب عن محرك جوجل ترجمة في غضون 2030 فأن مصيرها هو الاندثار لا محالة.

وهو الشيئ الذي دفع بأبناء تمازغا الى مسابقة الزمن من اجل تطوير هذه الكتابة القديمة بما يقتضيه العصر كيف لا وهم احفاد الامازيغ الذين كانوا السابقين في اختراع الكتابة في تاريخ البشرة ،فكيف لا يبدعون فيها ولا يطورونها بعد توفر كل هذا الوسائل العلمية والتكنولوجيا ؟

لقد قام المناضل الامازيغي مادغيس ؤمادي المختص في البرمجة والاعلام بتقديم تطبيقات أمازيغية للهواتف النقالة كما رسم أفضل الاشكال  التي يمكن رسم الخط الامازيغي به، وهو الشيئ الذي ساعده على ضنع شعرات جميلة جدا لمختلف الشركات العاليمة الكبرى، وكذلك قام الفنان المبدع بوراوي الحجاجي، بصنع مجموعة رائعة للخطوط التيفيناغ .

يمكنكم تحميلها على الحاسوب واضافتها في قائمة Polices عبر هذا المسار في حاسوبكم :

 Panneau de configuration\Tous les Panneaux de configuration\Polices

بعض أنواع خطوط تيفيناغ الجديدة :

لأجهزة الكبيوتر :

  •  المجموعة الأولى من هنا
  •  المجموعة الثانية من هنا 

على الهواتف النقالة :

  •  أيفون ( IOS) من هنا 
  •  أندرويد ( for all galaxy phons) من هنا

لتحميل لوحة المفاتيح بالتيفيناغ على الاندرويد في هواتفكم من هنا 

هذا الفيديو للباحث في الأمازيغية مادغيس ؤمادي يشرح الخطوات العملية التي قام بها لاجراء هذا التطوير والتحسين لخط التيفيناغ :

 

و عن استفساركم حول تاريخ  الكتابة الامازيغية التيفيناغ وكيفية تعلمها فيمكنكم زيارة هذا الرابط  

نرجوا أن تبلغونا عن أي رابط تجدونه لا يعمل لكي نقوم بإصلاحه .

Comments

comments