شركة رولز-رويس تُكرّم الامازيغي عباس بن فرناس من خلال مجموعة سيارات .


شركة رولز-رويس تُكرّم العلامة الامازيغي عباس بن فرناس من خلال مجموعة سيارات مصمّمة ضمن برنامج بيسبوك

أنتجت شركة رولز-رويس موتور كارز، مجموعة فريدة من طراز رولز-رويس جوست تكريماً للعالم والمخترع الامازيغي عباس بن فرناس، الذي خلّد اسمه في التاريخ كونه أوّل تيار في العالم وكانت فكرته في الطيران هي التي ألهمت علماء الغرب لاحقا وبعد 1028 سنة وعلى رأسهم الاخوان أورفيل (1871 – 1948) وويلبر (1867 – 1912). أورفيل وويلبر رايت .


وقد تم إستوحاء اللوجو الموضوعة على هذه السيارات من حركة الطيران :



أنه عباس بن فرناس عالم موسوعي مسلم ولد عام 810 م من أصول أمازيغية ، ترعرع بقرطبة وتوفي عام 887 م، رائد الطيران وعالم الفلك ارطباط اسمه بالطياران الا أن له الكثير من الانجزات العلمية الاخرى فهو أول من توصل الى صناعة الزجاج الشفاف وأول من توصل الى الية تقطيع أحجار الكرستال وله الفضل في اختراع العدسات الطبية لتصحيح البصر التي يستخدمها الكثير من سكان الارض حاليا .

اخترع ابن فرناس ساعة مائية، وأطلق عليها اسم ” الميقات” ومن أغرب ما صنع كذلك أنه بنى غرفة في أسفل داره، وصنع فيها آلة طوّرها بنفسه” القبة السماوية ” يجتمع فيها الناس فيشاهدون النجوم والغيوم والسحاب والرعود والبروق. وأيضاً هو مبتكر بعض الأنواع من بندول الإيقاع (وهي آلة لتحديد الأوقات بالصوت أو التكّات، وقد استخدمها لتحديد اوقات الصلوات والشروق والغروب).

أطلقت وكالة الفضاء الامريكية ناسا في شهر جوان من عام 1950 م اسمه على فوهة من فوهات القمر تكريما لاسهامته القيمة في الطيران وعلم الفلك .

وثائقي قصير عن العالم الأمازيغي عباس إبن فرناس على قناة الجزيرة .

موقع شركة رولز-رويس : roycemotorcars

Comments

comments