كيف تضيف الكتابة الأمازيغية الى حاسوبك . 1


تحميل لوحة المفاتيح الأمازيغية على جهاز الكبيوتر :

أزول فلاون سومثا الكثير من متبعي موقعنا راسلونا للاستفسار عن كيفية اظافة الكتابة الأمازيغية اللاتينية و التيفيناغ الى حاسوبهم مثلما هو الحال بالنسبة للغات الأخرى المعروفة .
لا بد أن يعلم الجميع أن الكتابة الأمازيغية قد تم اضافتها بشكل رسمي الى الويندوز 8  من طرف الشركة العالمية ميكروسوفت وهذا نجاح كبير بالنسبة لمستقبل اللغة الأمازيغية ، وما على اللذين لهم هذا الاصدار الا أن يقوموا باضافتها من حاسوبهم لكي تصبح في قائمة اللغات حين تغير اللغة في قائمة تغيير لغات الكتابة .

والكتابة الأمازيغية اللاتينية التي تسمى بالمعمرية نسبة الى من وضعها وهو المجاهد والعالم الجزائري مولود معمري هي الأكثر استعمالا في الجزائر وفرنسا وكندا وبلجيكا مقارنة بالكتابة الأمازيغية الـأصلية التيفيناغ ، أما عن سبب استعمال المعمرية فمن أجل إدخال الأمازيغية الى العالمية كون أن الحروف اللاتينية هي الأكثر انتشارا في العالم وكل اللغات العالمية الحية تستعمل هذه الحروف ويعرفها معظم سكان المعمورة .
لقد أتيناكم بالبرنامج الذي يسمح لكم باضافة اللغة الأمازيغية اللاتينية وكذلك التيفيناغ الى جهازكم .
والبرنامج المقصود هو «anasunic» هو مجاني من اصدار المحافضة السامية للأمازيغية في الجزائر HCA يعمل على كل من Win XP, Win Vista, Win 7 et Win 8 بمجرد تحميله وتثبيته على جهازكم سيسمح لكم بكتابة اللغة الامازيغية اللاتينية دون تغير اللغة شرط أن تكون من اللغات الاتينية فرنسية أو أنجليزية وليس العربية .
طريقة الاستعمال :
أولا : قم بتحميل البرنامج وقم بتثبيته بالضغط على «setup.exe» ثم «Close» لانهاء التحميل .

طريقة تثبيت برنامج للكتابة باللغة الامازيغية على الكمبيوتر .

طريقة تثبيت برنامج للكتابة باللغة الأمازيغية على الكمبيوتر .

ثانيا : قم باعادة تشغيل الجهاز .
ثالثا : قم باختيار الخيار التالي من قائمة اللغات على شريط الادوات تحت الشاشة «Français(France) – Clavier Tamazight Unicode»

لوحة مفاتيح امازيغية

لوحة مفاتيح أمازيغية

 

قائمة اخيار اللغة من الحاسوب

قائمة اختيار اللغة من الحاسوب

رابعا : طريقة إستعمال لوحة المفاتيح من نوع AZERTY من أجل تعين الحروف الخاصة في الأبجدية الأمازيغية اللاتينية (المعمرية ) .

مثلا لكاتبة حرف « ɣ » الذي ينطق “غ ” في الأمازيغية ما عليك الا الظغط على الرمز « ^ » في لوحة المفاتيح ثم مبائرة دون أن تفلت أصبعك عنه تقوم بالضغط على الحرف « q ».
نفس الشيئ للحرف:
ɛ” نضغط على “^” ثم “w“.
” نضغط على “^” ثم ” d
č” نضغط على “^” ثم “c
لتحميل البرامج من هنا

ثنميرث نون أي استفسار أكتبوه على شكل تعليق لنرد عليكم   😉 .

Comments

comments


Leave a comment

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

One thought on “كيف تضيف الكتابة الأمازيغية الى حاسوبك .

  • Eldora

    In this case I don’t think OSHA regulations would apply, since I don’t think Batman and Robin are working. But th7#;t821a&s a good topic to consider for employed superhero teams like the Avengers.