من نحن؟


us1ثوثلايث .كوم هو موقع خاص بتعليم الأمازيغية بالدرجة الاولى وكذلك التعريف بتاريخ وثقافة هذه اللغة العريقة في جذور التاريخ والتي قال عنها بلقاسم ناث بلقاسم : ” قدمت الكثير للغيرها الأ لنفسها فكل ما كتب عن تاريخها كتبه أعدائها والعدو غالبا ما يطمس الحقائق او ينسب الجميل اليه .

يقول بعض الباحثين في بريطانيا بأن الكتابة الليبية الامازيغية التي تسمى الان بالتيفيناغ هي من أقدم اللغات في العالم وقد اكتشفت الكثير من الابحاث الاثرية هذه الكتابة المنقوشة على الأحجار في مواضع مختلفة في شمال افريقيا بما فيهم بعض أهرامات مصر القديمة.

لم بعرف الباحثون سبب اهمال هذه اللغة من طرف اهلها الذين ألفوا الكثير من الكتب باللغة الاغريقية واللاتينية والبونيقية ونذكر على سبيل المثال لا الحصر القديس سانت أغسطين ،أفلاي ، أريوس ، دوناتوس ، الملك ماسينيسا ويوبا الثاني وغيره.

ثم كتب الجيل الذي بعده بالعربية بعد تاثرهم بالحظارة الاسلامية العربية فألف بن منظور بالعربية و ابن أجروم صاحب الأجرومية ، وابن معطي صاحب الألفية في النحو وإبن فرناس والقائمة طويلة.

كما أبدع أحفادهم بالفرنسة بعد تاثيرهم بالحظارة الغربية فكان ملود فرعون بكتابه الذي إبن الفقير الذي ترجم الى حوالي 40 لغة عالمية وكذلك كاتب ياسين بروايته نجمة وملود معمري وطاوس عمروش وتسعديت ياسين ….

لكن هذا لا يعني أن هذه الامة الامازيغية قد استقالت عن التاليف بالامازيغية فاليوم يوجد الكثير من الكتب والقواميس في اللغة الامازيغية وتدرس الامازيغية في الجاميعات ويتناولها الاعلام السمعي  البصري وكذلك المجالات لكن يبقى مواكبتها لوسائل الاتصال الحديثة ضعيف جدا مقارنة باللغات الاخرى المتطورة مما دفعنا الى التفكير في إنشاء هذا الموقع الذي نعمل على جعله أكبر وأفضل موقع لتعليم الامازيغية بكل لهجاتها في شمال افريقيا وكذلك التعريف بتاريخها وثقافتها لتسهيل فهمها وأستوعاب أسرار هذه اللغة القديمة التي رفضت الانقراض رغم كل ما ذكرناه .

نحاول تعليم الأمازيغية بالعربية والفرنسية والانجليزية

نعتمد في ذلك على أحدث الطرق والنظريات العلمية المنتهجة في بعض الدول المتقدمة حيث بالتركيز على الكلمات الأكثر استخدما في كل اللغات والتي يسهل تخزينها في الذاكرة العميقة .

نقوم بتطوير الطرق والأساليب استجابتا لطلبات ورغبات المهتمين بتعليمها كذلك.

نرحب بكل الاقتراحات والمشاركات ونسعد بانظمام أصحاب الخبرة الى موقعنا لتطوير اللغة الأمازيغية .

موقع ثوثلايث .كوم هو الفرع التعليمي لحركة تغير شمال افريقيا .