تعلم الكتابة الأمازيغية

تعلم الأبجدية الأمازيغية بكل سهولة 2


الأبجدية الأمازيغية :

تيفيناغ هي حروف الأبجدية الامازيغية القديمة . تيفي = إكتشاف .ناغ = ظمير نحن ( نا )

حرف التيفيناغ في وشم على وجه إمرأة أمازيغية.

حرف التيفيناغ في وشم على وجه إمرأة أمازيغية.

أي اكتشافنا و هي حروف لازالت منقوشة على الصخر في مواقع أثرية عديدة عبر شمال إفريقيا , موطن الامازيغ.

أشكال هذه الحروف الامازيغية تظهر بشكل تلقائي لا شعوري في هندسة العمران و زخرفة الزرابي و خطوط الوشم عند النساء التقليديات.

يرجع علماء الأثار تاريخ الكتابة الأمازيغية (تيفيناغ) إلى فترات تاريخية بعيدة من الصعب تحديدها بدقة ، وهناك من الباحثين من يرجعه إلى 3000قبل الميلاد، بل إلى 5000 قبل الميلاد، ” وقد كان يعتقد إلى وقت قريب أن تيفيناغ بمثابة كتابة فينيقية ظهرت في القرن الثاني قبل الميلاد بفضل الملك الامازيغي الذي وحد النوميدتيين ماسينيسا، لكن هذا تغير بعد إكتشاف الباحثة الجزائرية  التي تمكنت من العثور على لوحات كتب عليها بالتيفناغ. و الباحثة المقصودة هنا هي مليكة حشيد وهي مؤرخة وعالمة آثار أجرت فحوصات على تيفيناغ المعثور عليه، وتبين أنه يعود إلى 1500 سنة قبل الميلاد، وهو ما جعل البعض يرجح أن يكون تيفيناغ هو أقدم الكتابات الصوتية التي عرفها الإنسان.

واللوحة الحاملة لحروف تيفيناغ هي أحد اللوحات المرافقة لعربات الحصان وهذا النوع من العربات ظهر في العصر ما بين ألف سنة قبل الميلاد وألف وخمسمائة سنة قبل الميلاد الشيء الذي جعل غابرييل كامپس يرى بأن تيفيناغ لا يمكن أن يكون قد ظهر في وقت أقل قدما من ألف سنة قبل الميلاد.

لوحة منقوشة بالكتابة الامازيغية التيفيناغ في متحف أروبي .

لوحة منقوشة بالكتابة الامازيغية التيفيناغ في متحف أروبي .

وقد صيغة عدة فرضيات حول أصل تيفيناغ ابتداء من الأصل الفينيقي إلى الأصل الأمازيغي المحلي لكن الأبحاث لم تستقر بعد على حال، وهو ما أشار اليه المؤخيين الفرنسيين المختصيين بتاريخ شمال افريقيا وهما كل من غابرييل كامپس وكارل پرسه  حيث أكدا على أن تحديد أصل هذه لكتابة الظاربة في جذور التاريخ أمر صعب المنال حتى ظهر إكتشاف بريطاني جديد .

التيفيناغ هي أقدم كتابة للانسان حسب إكتشاف أخير لعالم بريطاني :

الا أنه في الأونة الأخيرة أكد عالم بريطاني على أن الكتابة الأمازيغية (تيفيناغ) هي أقدم كتابة في التاريخ الى غاية الأن وهذا ما تشاهدونه في هذا الفيديو .

أما الأبجدية الأمازيغية المعمرية الحديثة والتي وضعها العالم الامازيغي ملود معمري فهي الأكثر إستعمال في الجزائر ودول أروبية وكندا وتتكون من 35 حرف فيها 3 حروف علة وهي  u ، i، a  أما حرف العلة لا يعتبر حرف علة مثل اللاتينية لكنه يستخدم كذلك في بعض الحالات لتسهيل النطق .

لقد استغنينا على بعض الحروف المستعملة عند أمازيغ الطوارق والمتمثلة في كل من:  

1  2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15

وهذا لتتوافق مع اللسان الأمازيغي في الشمال والاكثر انتشارا حيث يعتمد على هذه الحروف المشارة في الجدول فقط وهي المعتمدة من طرف المحافظة السامية للامازيغية في الجزائر والاكاديمية البربرية في فرنسا ومدارس تعليم الامازيغية في هولندا وبلجيكا و كندا :

الأبجدية الأمازيغية بالتيفيناغ والمعمرية ومقابلها بالفرنسية والعربية :

[table id=5 /]

لتعلم طريقة نطق هذه الحروف :

لا تنسوا تدوين ملاحظاتكم على هذا الموضوع عبر التعليقات لأن هذا سيساعدنا على تطوير الموقع ثنميرث نون .

Comments

comments


Leave a comment

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

2 thoughts on “تعلم الأبجدية الأمازيغية بكل سهولة

  • Jase

    OK, that REALLY makes me MAD! Yes the library is a public place and yes you WERE in the kids senoitc, but she should have had a tighter reign on those kids. I really HOPE every last one of them were in her SIGHT at ALL times. If she was my nanny she would have been SO fired.